• بالون المعدة ... احدث طريقة لعلاج السمنة

     بالون المعدة هى بالون من السيليكون يتم زرعها فى المعدة عن طريق منظار الجهاز الهضمى بدون الحاجة إلى جراحة.(عن طريق الفم )وباستخدام تخدير بسيط.
     تستغرق تلك العملية نحو 20 دقيقة ( من الممكن عدم تسميتها عملية) بل منظار. تملأ محلول ملحى معقم ويوضع عليها صبغة زرقاء غير مضرة للتأكد من سلامة البالون طوال فترة وجود البالون.

     وأشار إلى أن طريقة عمل البالون هى أنها تملأ حيز من المعدة فتقلل كمية الطعام المتناول خلال الوجبة، كما أنها تؤخر خروج الطعام من المعدة مما يجعل المريض يشعر بالشبع لفترة أطول من المعتاد.

     فترة تواجد البالون بالمعدة هى ستة أشهر (180 يوم) لأن البالون مصنوعة من مادة السيليكون الذى يستطيع مقاومة حمضية و قلوية المعدة لتلك الفترة (عوامل الهضم ) .

     وأكد أن البالون تستطيع المساعدة فى التحكم فى كمية الطعام ولكن بالطبع لن يكون لها دور فى التحكم فى نوعية الطعام، مما يستوجب أن يتبع المريض نظاما غذائيا خاصا للمساعدة على الوصول لأفضل النتائج . وسوف يكون من السهل على المريض أن يتبع النظام الغذائى نظرا لوجود البالون فى المعدة . وكذلك هنالك برامج تساعد المريض على تغيير العادات الغذائية واكتساب عادات غذائية جديدة خلال فترة الستة أشهر بحيث لا يستعيد المريض الوزن الذى فقده.

     الوزن المفقود خلال فترة الستة أشهر يتراوح ما بين 10-30 كجم .وذلك يعتمد كليا على مدى اتباع المريض نظام التغذية .

     فعلى سبيل المثال إذا استمر المريض فى تناول السكريات ( السكريات عالية السعرات الحرارية ، و يتم إمتصاصها بسرعة و لا تشغل حيز فى المعدة ) وكذلك المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية ( المشروبات الغازية).

     بعد 6 أشهر يتم استخراج البالون بنفس طريقة التركيب وتستغرق نحو 15 دقيقة.
     من هم المرضى المناسبون لبالون المعدة:
     1- ابتداء من 18 عاما .
     2- يتراوح معدل الكتلة الجسدى بين 30-40 :
     يتم احتساب المعدل الوزن (كجم )/مربع الطول
     أقل من 20 نحيف ، من 20- 25 مثالى ، من 25- 30 زيادة فى الوزن ، 30- 40 سمنة أكثر من 40 سمنة مفرطة 
     المرضى المناسبون هم المرضى المصابون بالسمنة. نظرا لأن البالون يتم تركيبها لمدة ستة اشهر فقط . و لكن من الممكن أن يقموم بتركيبها مرضى السمنة المفرطة إذا ما رغبوا بتجنب الجراحة على أن يتم تركيب بالون و بعد 6 أشهر بالون أخرى و كذلك المرضى الغير مناسبين للتخدير فى العمليات .
     3- أن يكون المريض قد عانى من زيادة الوزن لفترة و كذلك أن يكون مستعد أن يشارك بجدية فى برنامج تحت إشراف طبى .
     4- يتم عمل فحوص طبية وتحاليل عامة .

     5- إذا كان من محبى السكريات ينبغى أن يكون على استعداد لأن يغير تلك العادات.
     6- يتم فحص المريض بالمنظار أولا للتأكد من عدم وجود موانع فى الجهاز الهضمى لوجود البالون . 

     وجود البالون فى المعدة فى الأيام الأولى سوف يسبب الشعور بالقىء وبعض الألم والمغص وذلك طبيعى لأن البالون جسم غريب بالنسبة للمعدة ولكن يتم تقليل تلك الأعراض عن طريق بعض الأدوية وتختلف تلك الأعراض من شخص للآخر وتتراوح من غير موجودة إلى شديدة. 

     98% من المرضى تزول تلك الأعراض فى خلال 3-8 أيام إذا إستمرت تلك الأعراض لمدة إسبوعين يتم إزالة البالون ، لأن الجسم رفض البالون و ذلك وارد مع أى جسم يتم زرعه داخل الجسم .

     بالاضافة إلى أن عملية البالون آمنة وتعتبر من أفضل وأحدث الوسائل العلمية لعلاج السمنة كما أن نتائجها مرضية.

3 comments:

  1. من اهم عمليات وجراحات سمنة 2017 التى ساعدت على انقاص الوزن بحوالى 30 كيلو وتساعد على شفاءك من العديد من الامراض التى تصاحب مرض السمنة والتخن
    عملية بالون المعدة

  2. Unknown يقول...

    في طرق بقت احدث من عملية بالون المعدة و العملية دي اسمها حقن البوتكس في المعدة و مفيش غير 4 دكاترة تخسيس في الوطن العربي اللي بيعملوها و في ناس كتير اعرفهم جربوها عند دكتور اسمه حاتم خليل و بيشكروا فيه كتير و من اهتمامه كمان بعد العملية و اللينك فيه كل التفاصيل اللي ممكن تفيدكم عملية بوتكس المعدة

  3. Nadine يقول...

    في عمليات افضل من عملية بالون المعدة زي عملية بوتكس المعدة لانها سهلة و غير جراحية و بتكون في وقت قصير و المريض بيكون في بيته في نفس اليوم

إرسال تعليق