• سر زيادة وزن المرأة بعد الزواج

    نلاحظ فى مجتمعنا العربى كيف ان الكثير من السيدات بعد الزواج يتعرضن لزيادة كبيرة فى الوزن . اليو نناقش اسباب تلك الزيادة من باب اعرف عدوك وهو البدانة والسمنة
    ماهي الأسباب التي تؤدي لزيادة وزن المرأة بعد الزواج ؟
    تلعب عوامل عدة دوراً مهماً في زيادة وزن المرأة بعد الزواج ومن أهمها :






    تجربة الزواج : التي تعتبر تجربة جديدة للمرأة لم تختبرها من قبل ،ومن المعروف بأن هذه التجربة حدث تغيراً في نظام حياتها وكيفية التعامل مع عالمها الجديد المتمثل بالزوج وأهل الزوج وكيفية إرضاء الطرفين، مما يزيد من الضغط النفسي (Stress) فتلجأ الى تناول الطعام كمحاولة للتعويض عن هذا التوتر ،إذ أن الأكل يعمل كمهدئ نفسي .

      محاولة المرأة العناية بزوجها بتحضير الوجبات الشهية المختلفة وهذا يزيد من شهيتها.


    الكثير من النساء العاملات يتركن عملهن بعد الزواج ويتفرغن لشؤون المنزل والحياة الزوجية ، وكمحاولة للقضاء على وقت الفراغ الطويل والرتيب يقضين أوقاتهن بمشاهدة التلفاز والأكل أثناء متابعة البرامج التلفزيونية ، ومثل هذا الأمر يستغرق ساعات طويلة دون القيام بأي حركة ، مما يساهم في حدوث زيادة الوزن التدريجية.

      هناك الكثير من النساء اللاتي لايشاركن في ترتيب بيوتهن أو تحضير الطعام وتربية وتدريس أولادهن وهذا يقلل من حركة المرأة وتفاعلها مع أولادها ويسبب ضغطاً نفسياً خفياً قد لاتشعر به إلابعد فوات الأوان .

    الزيارات الاجتماعية الكثيرة والاعتماد على وجبات المطاعم وخاصةً الوجبات السريعة والتي تترافق بتناول الكثير من الأطعمة الشهية والدسمة .

    عندما يبدأ الوزن بالازدياد تصاب المرأة بالاكتئاب والذي يدفعها للبحث عبثاً عن حل جذري وسريع لهذه المشكلة ، ومن جراء ذلك يمكن أن يزداد الاكتئاب والوزن ، وتدخل بذلك ضمن حلقة مفرغة تنعكس بشكل سلبي على صحتها الجسدية والنفسية على حد سواء.

    في مرحلة الحمل تطرأ على المرأة الحامل تغيرات عديدة ، وللأسف نقول أن العديد من الحوامل يعتقدن أن المرأة خلال مرحلة الحمل يجب أن تلتهم الكثير من الأطعمة، ومثل هذا الاعتقاد السائد بين النساء يعتبر خاطئاً ،إذ ينبغي على الحامل أن تتناول الغذاء المناسب وعليها اتباع النظام الغذائي الصحي والرياضة المناسبة للحفاظ على صحتها وسلامة جنينها .

0 comments:

إرسال تعليق